عادت أغنية "أصعب فراق" للفنان المكلوم جورج وسوف الذي كان أصدرها قبل نحو 15 سنة، لتتصدّر مجدداً واجهة الأغاني، ليس بين اغاني سلطان الطرب فحسب وانما مشهد الغناء كافة، رغم ان الوقت اليوم ليس للغناء الذي هو رديف للفرح، بل للحزن وللمواساة..
وفي اغنية "أصعب فراق" التي نظمها الشاعر المصري احمد شتا ولحّنها الفنان صلاح الشرنوبي وقام بتوزيعها الموسيقي طوني سابا في عام 2008 ، يخاطب جورج وسوف ابنه البكر "وديع" الذي إنتقل الى جوار خالقه يوم الجمعة الفائت عن عمر 39 عاماً، إثر إصابته بنزيف حاد في المعدة عقب إجراء عملية قص للمعدة، قائلاً:"اصعب فراق / فراق الحبايب/ اصعب عذاب / الشوق اللي غايب"، وذلك غداة تخرّجه من الجامعة الاميركية في بيروت واتخاذه قراراً بالسفر الى دولة الخليج للعمل هناك.. وهو لا يعلم (السلطان) ان هذه الاغنية التي تعبّر عن شكواه كأب من بُعاد إبنه عن ناظريه لأول مرة، ستكون أيضاً الأغنية التي ستعبّر عن آلام الفراق الأبدي، والمصاحبة لتوديع جثمان نجله "وديع" اثناء دفنه أمس في مقابر العائلة بمدينة كفرون في الساحل السوري.
ويشير الشاعر المصري احمد شتا في حديث معه، ان أغنية "اصعب فراق" كتبت خصيصاً للراحل "وديع" قبل سفره الى قطر للعمل هناك. وجميع الذين يعرفون جورج وسوف يعلمون مدى تعلّقه بإبنه الراحل، فهو كان بمثابة الابن البكر ، والصديق ، والرفيق.. والأيام القليلة التي أعقبت الوفاة، كشفت مدى إلتصاق الأب بابنه في معظم المناسبات وعدم مفارقتهما لبعضهما البعض من خلال كثرة الصورة التي تجمعهما.. وكان البعض يعتقد أن إبنته الصغرى "عيون" التي أنجبها من زوجته الثانية سائقة الرالي القطرية ندى زيدان ، ستحدّ من مدى تعلّقه بنجله البكر، إلا ان هذا لم يحصل على الاطلاق وظل "وديع" بمثابة الروح والرئة التي يتنفس بها سلطان الغناء وقرة عينه . وخير ما يعبر عن حال العشق الابوي هي اغنية "اصعب فراق" التي تقول:"أنا قلبي استنى ياما ترجعلي بالسلامة .. طمني مَرّة / الفرقة مُرّة / انت اللي عالم بحالي / حتجيني امتى/ يا واحشني امتى / دا الليل في بعدك ليال".. وما لم يكن متوقعاً او منتظراً ان تستخدم هذه الأغنية في مشهد وداع وديع، حيث اعتاد الجميع ان يودع الابن والده، وليس العكس . وكان نقل جثمان وديع جورج وسوف على وقع اغاني والده ، من مستشفى مار يوسف – الدورة الى كنيسة القديسة نيقولاوس للروم الارثوذكس في الأشرفية، مؤثراً للغاية ، حيث رفع الجثمان على الأيادي والرقص به وصولاً الى داخل الكنيسة ، في ظل صراخ وبكاء من أهله ومحبيه.
ويؤكد ملحن "اصعب فراق" صلاح الشرنوبي على كلام شاعرها احمد شتا، فيقول:" لم يكن جورج وسوف يهوى مناداته بأي لقب سوى (أبو وديع) فمنذ أن تعرفت عليه في بداية تسعينيات القرن الماضي، وهو يطلب مني والكثير من أصدقائه أن نقول له (أبو وديع)، حتى يا (سلطان) لم يكن يهواها"، مشيراً إلى أن "علاقة جورج بوديع، ليست مجرد علاقة أب بابنه، بل علاقة أصدقاء، ربما في فترة مرض وسوف، أصبح وديع هو الأب وجورج هو الابن الذي في حاجة للرعاية".
# وفاة وديع جورج وسوف الصادمة، لم تكسر فقط قلوب عائلته الصغرى ، وانما أدمت قلوب كل من يعرف سلطان الطرب عن قرب، من اصدقاء وزملاء ورفاق مشوار طويل ، أو عن بعد من جمهور عريض يقدّر بملايين الملايين.. ولم يشهد اي رحيل مثل ذاك الحزن والألم اللذين اعتصرا قلوب محبي "ابو وديع" ، لما عُرف عنه طوال مسيرته من روح حلوة، ووداعة ، وكرم، اضافة الى مزاياه الفنية الصادقة غير المصطنعة.. ومن هنا إلتفاف الجميع حوله في يوم محنته الكبرى وفي طليعتهم زملاؤه الفنانين، وهم أكثر من يشهدوا على طبيعته ووداعته وكرمه، فكانوا شركاء حقيقيين في المصاب ، ونعوا الراحل ، أخاً وابناً و"زين شباب" ونجل اعزّ الناس.
وبمأتم مهيب، ودعت بلدة كفرون السورية وديع جورج وسوف ، بحضور والده سلطان الكرم والوفاء والطرب ، واهله وأصدقائه وأهل مسقط رأسه، بعد الصلاة على جثمانه في كنيسة مار الياس، ودُفن في مدافن العائلة، وبحضور شعبي كبير على أصوات المفرقعات.
وكان ألقى جورج جونيور وسوف شقيق الراحل كلمة وجدانية خلال جنازة شقيقه قال فيها: "الله معكم، وديع يا أخي يا حبيبي لم أكن أتوقع أن يأتي هذا اليوم لأتكلم في عزائك، رحلت باكرا فكسرت قلب أبيك وأمك وقلوبنا جميعا. كان والدك الأغلى عندك في هذه الدنيا، كان همك أن يبقى مرتاحا، كنت تعيش كل حياتك من أجله، حتى تراه مسرورا ومرتاحا. كلنا في هذه العائلة لدينا حصة باسم وديع، أبي أبو وديع وأمي أم وديع ونحنا أشقاء وديع، ولكن الآن نحن جميعا هنا ووديع ليس معنا. كل من يعرف وديع يعرف طيبة قلبه ويعرف كم هو خدوم وكم يحب الناس. لا يطلب طلبا لنفسه بل لغيره، يفكر بغيره قبل نفسه، صاحبه صاحب، محب للجميع يحب الجميع ويساعد الجميع".
أضاف: "أنا وأمي وأختي وأخي، لم يعد للحياة معنى لنا من دونك يا وديع، أنت بالنسبة لنا قديس في السماء، أنت بالنسبة لنا لم تمت، سافرت بعيدا وسنعود لنراك قريبا. كيف سأعود الى قطر؟ كيف سأعود الى عملي؟ كيف سأعود يا وديع الى مكتبي الى عملي؟ كيف سأعود الى بيتي؟ كيف سأتصل كل يوم اذا واجهتني مشكلة؟ ولكن ماذا يمكننا أن نفعل، إنها ارادة الله".
وتابع: "كم كنت أتمنى لو بعد شهر فقط عندما أصبح أبا، أن تحمل ابنتي وتغمرها وتتعلق بك، بعمها وديع، فتعرف من هو وديع، ولكن لا تخف يا حبيبي اسمك سيبقى خالدا بقلبها وعلى صدرها، ومحبتك ستبقى عند كل الناس ظاهرة، فكل الناس تعرف من أنت".
وختم: "أنت لم ترحل، أنت ما زلت معنا وفينا يا وديع. أريد أن اشكر كل من صلى لك وكل من وقف معنا وعزانا. باسمي وباسم عائلة وسوف نشكر الجميع".
# اليوم يوم آخر .. جثمان وديع جورج وسوف ووري الثرى الى مثواه الأخير، والفاجعة التي هزت الوسط الفني بدأت حركتها تتوازن تدريجياً ، ووحده الله سبحانه وتعالى يعلم متى سيخرج "أبو وديع" من ازمته ،وكيف ومتى تستعيد "أم وديع" المفجوعة توازنها النفسي؟!
ومنذ اليوم ، بدأ الحديث في أوساط المقربين من عائلة الفنان الكبير عما اذا كانت وفاة الراحل وديع قد حصلت قضاءً وقدراً ، ام انها تصب في خانة الخطأ الطبي..
هنا توضح محامية جورج وسوف والوكيلة القانونية عن عائلته مايا مطر، فتقول:"لم يهتم أحد بالتحدث في هذا الموضوع كون المصاب كبيراً ووقعه قاسياً على الجميع. حتى أنه يمكن القول بأن الوقت لا يزال مبكراً للتكلم في حقيقة ما حصل مع وديع. فكل ما نتمناه اليوم هو أن يكون رب العالمين مع والدي وديع في الكارثة التي أصابتهما".
