القائمة الرئيسية

الصفحات

ليال سعد ممنوعة من دخول القصر.. و"الجديد" ترد: ليال سعد أو لا أحد!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     بعد أيام على مشادة جرت بين الاعلامية في قناة "الجديد" ليال سعد وامين عام مجلس الوزراء ، الضابط شادي ابراهيم، بعدما سمعها تسأل زميل لها "عون بدو يحكي اليوم؟" من دون ان ترفق إسمه بلقب "فخامة الرئيس" . واعتبرت ليال حينها أن الضابط قام باعتداء لفظي عنيف ضدها وانهال عليها بالصراخ والتهجم، قائلاً لها : "ولا كلمة ، يلاّ من هون .. يلاّ من القصر"، على حد رواية ليال، في حين أن زميلتها في otv جويس نوفل روت في صفحتها رواية أخرى، مؤكدة ان ليال تلفظت بعبارات جارحة وألفاظ نابية بحق رئيس الجمهورية.
   وامس ، تبلغت قناة "الجديد" قراراً رسمياً من قصر بعبدا والذي يسمّى "قصر الشعب؟ّ!" يقضي بمنع الزميلة سعد من دخول القصر لتغطية نشاطات رئيس الجمهورية ميشال عون، وتمّ نصح المحطة بانتداب زميل آخر.. 
    وفي التفاصيل المستجدة ، إعلان قناة "الجديد" في بيان ، أعلنت فيه أنها "تبلّغت قرارًا رسميًا من قصر بعبدا يقضي بمنع الاعلامية ليال سعد من دخول القصر لتغطية نشاطات رئيس الجمهورية ميشال عون وتم نصحُها بانتداب زميل اخر".
    وأضاف البيان، "يسرّنا (بدل قول يؤسفنا!) ان نبلغ بدورنا قصر بعبدا ان قناة الجديد ليس لديها اي فرع اخر .. ولن تنتدب أي زميل ينوب مكان ليال سعد مع ان زملاء عديدين من الكفاءات المهنية العالية هم قادرون اليوم على التغطية وتعبئة الهواء بافضل ما يتمتعون بخبرات في هذا المجال على مدى سنوات".
    وتابع البيان : "الامر لم يعد يتعلق ببديل بل هي معركة اصبحت في صلب الحريّات وتحويل بعبدا الى اداة لقمع الكلمة والوجود".
   ولفت إلى انه "ينصح في هذا المجال تعديل بنود البيان الوزاري ليضمن فقرة عن هذا القمع المدمر الذي لا يتقبّل الا الصورة النمطية التقليدية على شاكلة يحيا الزعيم المفدى".
    وبناءً على قرار بعبدا، أكّدت "الجديد" في بيانها "حرصها على كرامة الزملاء في عبارة واحدة يعرفها الرؤساء قبل مستشاريهم: ليال سعد او لا احد".
    وعليه، أعلنت الجديد "مقاطعتها بإرسال مندوبين إلى تغطية نشاطات قصر بعبدا ونكتفي بما يرد على الإعلام الرسمي إذا كان له من ضرورة".
    وأضاف البيان: "أمام حالة منعنا هذه فإن الجديد تجد نفسها مُضطرّة إلى رفع دعوى قضائية ضد المعنيين في قصر بعبدا والذي يُعتبر قصراً لكل الشعب".
   وختمت القناة بيانها، لافتة إلى أنّ "القانون لم يحظر على مواطن لبناني الدخول الى أيْ مؤسسة رسمية إلّا تلك التي غير المتاح الدخول لها لمقتضيات الامن القومي".

    # بعبدا ترد على "الجديد": هذه حقيقة ما حصل مع الإعلامية ليال سعد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    على اثر البيان الناري الذي اصدرته قناة "الجديد"، اصدر مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية بياناً أوضح فيه حقيقة ما حصل مع الإعلامية ليال سعد في قصر بعبدا اليوم، وجاء فيه: "توضيحاً للملابسات التي رافقت ما حصل اليوم مع الإعلامية ليال سعد خلال وجودها في قصر بعبدا، نبدي الآتي:
- في تاريخ سابق، وخلال وجود الآنسة سعد في قصر بعبدا، صدر عنها كلام مسيء ونابٍ بحق رئيس الجمهورية، وذلك خلال حوار بينها وبين الإعلاميين الموجودين في القصر.
- على الأثر، طُلب الى إدارة محطة "الجديد" استبدال الإعلامية سعد بممثل آخر عن المحطة لتغطية اخبار الرئاسة. وتم بالفعل ارسال مندوبين آخرين طوال الفترة الماضية، من دون أي اشكال.
- بتاريخ اليوم، اعيد ابلاغ إدارة المحطة باستمرار التدبير نفسه لجهة ارسال مندوب غير الإعلامية سعد، في انتظار معالجة تداعيات الإساءة التي نتجت عن الكلام الذي صدر عنها بحق رئيس الجمهورية.
    الا ان المحطة أصرت على ارسال الإعلامية سعد لتغطية جلسة مجلس الوزراء اليوم خلافاً لما كانت أبلغت به إدارة المحطة. وعليه، طُلب الى الإعلامية سعد مغادرة القصر ريثما تتم معالجة ما حصل سابقاً.
    ان مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية، بتوجيه من رئيس الجمهورية، يؤكد على التعاون مع كل المؤسسات الإعلامية من دون استثناء، وتقديم كل التسهيلات اللازمة للإعلاميين فيها، ويأسف ان يصار الى استغلال الخطأ الذي ارتكبته الإعلامية سعد نتيجة تصرف شخصي مسيء الى رئيس الجمهورية والى المحطة نفسها، الى مادة للاستغلال خلافاً للأصول المهنية والأخلاقية، وتصوير ما حصل وكأنه قمع للحرية الإعلامية التي تحرص رئاسة الجمهورية على احترامها".